منوعات

سيما الجاك تكتب:-46 سنة يا سيما.. قربتي للهاف تايم

بقلم/سيما أحمد حسن الجاك

زمان ما كان بيهمني موضوع يوم الميلاد ده كتير لغاية ما اكتشفت انو بيشاركني فيهو المناضل العظيم نيلسون مانديلا. طبعاً من ديك الوهمة الياها.

ولاصحابي الامريكان البعيدين عن الجنوب العالمي، يصادف اليوم ذكري ميلاد السيناتور السابق عن ولاية اوهايو ورائد الفضاء “جون قلين”. شاءت الظروف اني السنة الفاتت اتخرج من

John Glenn College of Public Affairs)

عظمة علي عظمة!

في ٢٠١٠ اعلنت الامم المتحدة يوم 18 يوليو يوم مانديلا العالمي احتفاء به ولتكريمه يوم ذكري ميلاده. في اليوم داك، دعا ماديبا شعوب العالم إلى تكريمه من خلال مساعدة مجتمعاتهم.

كل سنة عندهم ثيم مختلف وبيستعملوا مقولة من مقولاته. السنة دي الثيم ازمة المناخ وتاثيرها على توفر الغذاء وإمكانية الوصول إليه والقدرة على تحمل تكاليفه. ازمة المناخ معروف تاثيرها علي العالم اجمع بس بيعاني من تداعياتها الفئات الأكثر ضعفاً في العالم والبلدان الفقيرة وغير مستقرة اقتصادياً.

هيكون التركيز اليوم والعام ده، على التدخلات المستدامة زي زراعة الفواكه والأشجار الأصلية وتعزيز حدائق المجتمع والحدائق جوا البيوت. ويستخدم المنظمون السنة دي لدعم حملتهم مقولة ماديبا “افعلوا ما بوسعكم، بما لديكم، أينما كنتم.”.

يا ريت نرجع نحي ثقافة الجناين جوا البيوت وزراعة شجر الفواكه زي زمان. انا في صغري في الخرطوم اكلت توت وعنب من الشارع! تمد يدك وتاكل. ده غير التمرهندي والجوافة الكانو راقدات عادي.

ما بتقدر تزرع، تبرع مادياً او معنوياً لمجموعات مهتمة بالبيئة والتصحر واثار تغيير المناخ وشغالين في منطقتك.

او ممكن التبرع لمؤسسات خيرية زي Rainforest Alliance و Practical Action الشغالين علي تدريب المزارعين على أساليب الزراعة المستدامة.

“Do what you can, with what you have,

where you are.” Nelson Mandela

Sincerely,

Siema, #MandelaDay and John Glenn 🎉

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى