مقالات

فضائية نهر النيل


من السبت إلى السبت

كمال حامد

** لم آتردد بالإعلان عن اشادة مستحقة لقناة نهر النيل الفضائية و العاملين بها وكل الذين دعموها حتى وقفت شاشتها الان ندا و كتفا بكتف مع افضل الشاشات، هذه ليست مجاملة و لكنها شهادة حق من رجل او شيخ قضى معظم سنوات عمره في هذا المجال.
** قناة نهر النيل الفضائية تطور مذهل للمسيرة الاعلامية لاقليم الشمال و اقصد ما كان يعرف بالمديرية الشمالية التي تمتد من وادي حلفا شمالا حتى حجر العسل جنوبا، لأنها المديرية التي ولدت بداخلها إذاعة عطبرة و تلفزيون عطبرة الريفي نهاية الستينات و مطلع و منتصف السبعينات و بنفس القوة انطلقت إذاعة دنقلا و تلفزيون دنقلا الذي انطلق فضائيا باسم قناة الشمالية الفضائية حاليا.
** لابد من الترحم على رجل من الطراز الاداري الفريد و من أسرة المبادرين في العمل الوطني و الانساني و الرياضي، ألمرحوم حسين محمد احمد شرفي و لأننا نركز على الإعلام لابد من الترحم أيضا على من ساعدوه و ساعدوا من اتى بعده و في الذاكرة الأساتذة الكرام إدريس البنا، احمد الزبير، فيصل محمود، هاشم علي مالك، علي محمد علي، مأمون ابراهيم و عبد الرحمن جلود رحمهم الله،
** ذكرت من تعاقب على الاعلام الرسمي ، و ساذكر مستقبلا من ارسوا دعائم العمل الاعلامي المهني من أساتذتنا امثال السادة عوض الله دبورة، حسان محمد احمد، عمر المبارك، امين عبد المجيد و آلطيب حسن، و مؤكد ضاعت من ذاكرتي السبعينبة اسماء، ساعود بعد مساعدة ممن ذاكرتهم افضل،
** إذاعة عطبرة انطلقت من المبني الطيني العريق الذي هو حاليا مكتبة مهجورة، اما تلفزيون عطبرة فكانت البداية في موقعه الحالي وكان عبارة عن مقابر مهجورة لشيخ كبير سمعنا بأن البعض حذر من المساس بضريحه وطارت اشاعات بأن العمل توقف ببركة الشيخ في تشيبد تلفزيون عطبرة الريفي
و صدقنا ، و لكن قضي الأمر حين وضع الريس نميري رحمه الله حجر الأساس بداية السبعينات و ذكرنا بأن فكرة تلفزيون عطبرة انطلقت من ابنة المدينة الأستاذة اسيا عبد الحميد رحمها الله في كلمتها بمجلس الشعب عام ١٩٧٢م.
** تطور العمل و انطلق تلفزيون عطبرة الريفي برجال ليت من يذكرهم افضل مني، لأنني غادرت عطبرة ١٩٧٤م، للدراسة في العاصمة ثم الاغتراب الطويل و لا اذكر الأ من عملت معهم في البرامج الرياضية و هم الاخوة الأعزاء هاشم علي مالك و عطا مصباح المكي و عمر المبارك رحمهم الله و جمال مكاوي أمد الله في أيامه، و كانت برامج تلفزيون عطبرة الريفي غنية، بمشاركة خبراء المدينة من الرباضيين و اذكر منهم عبد القيوم حسن طه و كدوية و احمد صادق و حسن عجمي و مجذوب المادح رحمهم الله.
** ذهلت حين زرت مقر فضائية نهر النيل في الأيام الماضية بالمستوى المتقدم للأجهزة و الاستوديوهات و غرف ألمونتاج و الإرسال، لانها نفس أجهزة التلفزة الرقمية الحديثة (هاي ديفينيشن) و هذه تحسب للمسؤولين في الولاية و الوزارة المختصة، و كل واحد منهم وضع بصمته و يستحقون التقدير والتوثيق منذ عهود شرفي، سعد عوض، البروف عبد الله أحمد عبد الله، البروف احمد علي قنيف إلى عهد الوالي الحالي محمد البدوي ابوقرون و ساعده الايمن حاج بلة و وزير الاعلام الشاب خالد محي الدين.
** اكشف سرا الان و الحال الاشادة بفضائية نهر النيل بانني تلقيت عدة عروض لتولي مسؤوليتا آخرها من الاخ صلاح حسن سعيد و كان رئيسا لمجلس إدارتها و من الأخ أحمد الاموى احد وزراء الاعلام بالولايةو اعتذرت لهما بسبب ما اسميه (تقدم) العمر و (تأخر) الصحة و لان ذلك كان بعد العام ٢٠١٦م حيث أعلنت اعتزالي و الراحة و اصدرت كتابي الاخير (نصف قرن بين القلم و المايكرفون ١٩٦٦م – ٢٠١٦م).
** مؤخرا استدعيت مع اخرين لاجتماع بشأن الانطلاقة الفضائية الاخيرة، و فوجئت و أعجبت بماطرحه الاجتماع عن خطة الانطلاقة بواسطة مجموعة من العلماء والخبراء بجامعة وادي النيل، وقلت سالملم أوراقي التي أتيت بها لان ما تم اعداده بعطبرة يتفوق على ما أعلمه من خطط انطلاقات في الداخل و الخارج و لا اخفي تعلمت منهم ما لم اكن اعلمه.
** ساواصل الكتابة عن عطبرة و الولاية في حالنا الاعلامي المتميز و اذكر بأن اكثر من ثلثي العاملين في الهيئة القومية للإذاعة و التلفزيون من هذ الارض الطيبة ولدي الأسماء لمن أراد أن يتحقق،
** دعوت في لقائي الاخير بأقصى درجات الاهتمام بالعاملين في إذاعة عطبرة و فضائية نهر النيل بتدريبهم وبالوفاء بحقوقهم و تحفيزهم اللائق، فهم اهل لذلك لما قدموه و سيقدمونه ان شاء الله.

تقاسيم تقاسيم تقاسيم

** نناشد العالم الذي يناشد منظماته إغاثة المتضررين من كوارث السيول و الفيضانات، و لكن بعض الفضائيات تنقل المظاهرات و الوقفات الاحتجاجية و الهجوم على المبادرات السياسية.
** ليت كل التظاهرات و المبادرات و اللجان التسييرية و التنسيقية تتحول إلى قوافل إغاثة للمتاثرين .
** اليوم ينظم ابناء ولاية البحر الأحمر بالعاصمة لقاء بدار الشرطة باسم منظمة روافد للتنمية من اجل أحياء مشروع مياه الشرب، ربنا يوفقهم.
** و أيضا نشط أبناء ولأية نهر النيل و تحركوا لتأسيس شركتهم التي تحمل اسم شركة نهر النيل المتحدة، و واضح ان المشروع هذه المرة جاد و مرتب،
** القنوات و الاذاعات تعمل حاليا لاعادة البرامج القديمة في زمن الكسل وتوقف الانتاج المقبول، و تجئ المقارنة و النتيجة بأن القديم يكسب.
** تعجبنا تصريحات القليلين ممن تبقى من السياسيين الناضجين حول ضرورة الحوار و الوفاق، و شكرا الدكتور إبراهيم الأمين و السيد ابراهيم الشيخ و الدكتور الصادق الهادي،
** رغم البزخ في الاحتفال بعيد الجيش الا انه لم يكن مخرجا بصورة مفيدة و تالمت للالقاء الشعري الحماسي و أعيننا تتابع العرض العسكري دون شرح و ثقافة عن انواع المتحركات و أسمائها و حليل ناس مايو.
** ساقتني قدماي لمستشفى الأسنان التعليمي و حمدت الله على تحمل مسؤوليته للبروفيسور النيل احد أبرز رموز المهنة منذ عشرات السنين رغم تقاعده، و لاحظت الانضباط و النظافة و الحركة الحماسية الرشيقة لطالبات طب الأسنان، لأنني وجدتهن أغلبية، ساعود للموضوع الاسبوع القادم.
** نجحت الأسبوع الماضي للوصول إلى المدرب الكبير التربوي الكابتن شوقي عبد العزيز و نجم النجوم برنس الكرة السودانية الكابتن هيثم مصطفى، و ذلك لما سمعته من خلاف بينهما حول عشقهما الكبير الهلال العظيم، و تحدث كل واحد منها عن الاخر باحترام و ادب عطبرة و اتفقنا على لقاء قال عنه البرنس انه سيستهله بتقبيل راس استاذه و مدربه شوقي،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى